Site-Logo
Site Navigation

بيان صادر عن منظمة النهج الديمقراطي – المغرب

20. March 2007

النهج الديمقراطي اللجنة الوطنية بيــــــــان عقدت اللجنة الوطنية اجتماعا عاديا يوم الأحد 18 مارس 2007 تدارست خلاله أهم السمات البارزة للوضع الحالي ببلادنا إضافة إلى عدد من القضايا التنظيمية والمبادرات المزمع اتخاذها من طرف النهج الديمقراطي وقررت إعلان ما يلي :

1- تحيي نضالات العديد من الفئات الشعبية من عمال ومعطلين وكادحي الأحياء الشعبية والقرى في مختلف مناطق بلادنا نذكر منها بني تجيت، تماسينت، تارودانت،بيوكرى، سيدي سليمان، تاونات، تنغير،طاطا… وتدعو مناضلي النهج الديمقراطي وأنصار الطبقة العاملة وعموم الكادحين إلى المزيد من النضال الوحدوي والارتباط بهذه النضالات وتطالب بوقف المتابعات القضائية في حق كافة المناضلين من بينهم عدد من أعضاء النهج الديمقراطي.

2- تدعو إلى العمل بحماس من أجل إنجاح المسيرة الوطنية ليوم 25 مارس 2007 بالدار البيضاء التي دعت إليها التنسيقات ضد الغلاء، كما تدعو في الوقت نفسه إلى صيانة وتطوير نضال التنسيقات بروح وحدوية كفاحية عبر العمل الدؤوب والطويل النفس بجانب كادحي الأحياء الشعبية التي تكتوي بنار الغلاء وغياب حد أدنى من الخدمات الاجتماعية العمومية الضرورية.

3- وفيما يتعلق بالتفجير الإرهابي الذي عرفته مدينة الدار البيضاء مؤخرا فإن اللجنة الوطنية إذ تدين هذا العمل الإرهابي والإجرامي الذي ألحق أضرارا متفاوتة الخطورة بعدد من الأبرياء تؤكد أن هذا الأسلوب يقدم خدمة مجانية للإمبريالية وأعداء الديمقراطية ببلادنا كما تؤكد أن الإرهاب الأصولي يجد جذوره العميقة في عدد من الأسباب أهمها :

– غياب الديمقراطية وسيادة نظام الاستبداد والحكم الفردي الشيء الذي يستوجب تغيير الدستور كمدخل لأي تغيير ديمقراطي حقيقي. – الارتماء في أحضان الإمبريالية والإذعان لاملاءاتها المذلة. – التطبيع مع العدو الصهيوني المتغطرس.

– التسليم بواقع الاحتلال في العراق وفلسطين وأفغانستان.

– مواصلة السياسات الليبرالية المتوحشة وفشل سياسة محاربة الفقر وتفاهة Ùˆ ديماغوجية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مما أدى إلى مفاقمة مظاهر الفقر والحرمان والبؤس الاجتماعي وتعميق الفوارق الطبقية.

– الإصرار على مواصلة سياسة تعليمية وثقافية وإعلامية، إقصائية تنشر الخنوع Ùˆ تشجع الفكر الغيبي والخرافي والرجعي وتحارب الفكر النقدي والتحرري. وفي هذا الإطار تعبر اللجنة الوطنية عن:

– إدانتها لمحاولات التطبيع مع الكيان الصهيوني والتي تقوم بها بعض الأوساط نذكر منها عمدة مدينة مراكش ورجال الأعمال في آسفي.

– رفضها المطلق لإقامة قواعد عسكرية أمريكية على أرضنا وتحذيرها من خطورة مشاركة بلادنا في أي حلف عسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية تحت ذريعة محاربة الإرهاب.

– تثمن الجهود النضالية من أجل محاكمة المجرمين المتورطين في تصفية الشهيد بنعيسى آيت الجيد الذي طالته يد الغدر والإرهاب والتطرف الإسلاموي الرجعي وتدعو إلى توسيع هذا العمل ليشمل حالات أخرى كملف الشهيد المعطي بوملي وكذا الشهيد عمر بنجلون.

4- تؤكد ضرورة الإسراع بالتفاوض المباشر بين الدولة المغربية وجبهة البوليزاريو، على أساس الشرعية الدولية المبنية على مبدأ تقرير المصير لإيجاد حل يجنب المنطقة ويلات الحرب و يفتح الآفاق لوحدة شعوب البلدان المغاربية.

5-تثمن الاحتجاجات التى تخوضها عدد من فروع النهج الديمقراطي من أجل انتزاع حقها في الوجود القانوني و يدعو السلطات إلى تسليم الفروع المعنية وصل الإيداع بدون مماطلة.

6- تدعو مناضلات ومناضلي النهج الديمقراطي إلى: -إنجاح الندوة الدولية ضد الإمبريالية التي سينظمها النهج الديمقراطي يومي 30 و31 مارس 2007 والتي تتزامن مع يوم الأرض الفلسطيني بمشاركة عدد من المفكرين الماركسيين ورموز المقاومة في العالم العربي والبلدان المغاربية وأمريكا اللاتينية.

– التهيئ للمؤتمر الاستثنائي الذي سينعقد يوم الأحد 10 يونيو 2007 وذلك وفق الورقة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي وعلى أساس مشروعي القانون الأساسي والقانون الداخلي وهي الوثائق التي صادقت عليها اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

– التحضير الجاد المجلس الوطني للعمال والمجلس الوطني للنساء والملتقى الوطني للمثقفين التقدميين.

– تدارس سبل تفعيل موقف النهج الديمقراطي المتعلق بمقاطعة الانتخابات التي سيتم إقرارها في اجتماع اللجنة الوطنية لشهر يوليوز القادم. البيضاء في 18 مارس 2007

Topic
Archive
Topic
Archive