Site-Logo
Site Navigation

لبنان الى أين؟

20. November 2007

هروب الى الامام أم مواجهة حاسمة؟

بقلم: وعد الخطيب، بيروت – خاص بالمعسكر المناهض للإمبريالية

في الماضي، كان يحلو للبنانيين الحديث عن النموذج اللبناني الفريد، القائم على التعايش بين طوائفه المتنوعة، على الديمقراطية المستنسخة على نحو رديء عن الدستور الفرنسي الثاني، الذي كان سائداً في النصف الثاني من القرن التاسع عشر, وكان التغني اللبناني بهذه الفرادة مصدر سخرية نخب المثقفين اليساريين و استهزائهم، و مكمن هذه السخرية يقوم على الحقائق الي يعرضها التاريخ في لبنان، حقائق تتحدث عن الحروب الكثيرة التي حدثت في لبنان بسببٍ من هذه الفرادة للنموذج اللبناني, واليوم، و في مناسبة الحديث عن هذه الفرادة و هذا النموذج، يقف لبنان على عتبة مرحلة مصيرية حاسمة و خطيرة، لا بل انها تكاد تكون الاخطر على مر التاريخ للبناني,مرحلة تتشابك فيها العوامل الداخلية مع الخارجية، و تتقاطع و تتعارض عندها القوى المحلية،الاقليمية،والعالمية،وفقا لحركة الاهداف و المخططات و المصالح.

قبل الدخول في الاجابة عن الوجهة التي سيصار الى فرضها على ارض الواقع، لا بد من الاشارة الى أن ما هو قائم على ارض الواقع ، يقبل احتمالات التهدئة و الانفجار،و المقاربة بينهما تصبح اكثر دقة عند الاشارة الى ان جميع القوى في لبنان وبدون استثناء تعمل وفق الاحتمالين،و لعل هذا السلوك هو مصدر التوتير الاساسي بين ابناء الشعب اللبناني، ففي حين تكثر الاتصالات المحلية و الاقليمية و الدولية بغية ايجاد حل ناجح و ممكن للازمة اللبنانية، فإن الجهد المبذول على مستوى القوى المحلية يقوم على اعداد عناصرها للاحتمال الاسوأ، و على هذا الاساس تكثفت عمليات التدريب و التسليح بين كافة القوى اللبنانية. إذاً نحن أمام احتمالين، انتخاب الرئيس و تمرير المرحلة، أو فوضى قد تتحول الى حرب اهلية حقيقة، بدأت مقوماتها بالتجمع، لكن ما ينقصها هو عدم وجود قضيةمقنعة، و غياب عنصر التغطيةالمالية التي كانت تؤمنها في ما سبق و خاصة في فترة الحرب الباردة قوى اقليمية و دولية صاحبة مصلحة في استدامة الحرب.

لكن العنصر البارز في الحالة اللبنانية، بما آلت إليه، وبما ستصل اليه في الايام القريبة اللاحقة تتحكم فيه جملة اعتبارات يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  1. السياسة الامريكية في العالم و في المنطقة.

  2. المقاومة للسياسة الامريكية و الصهيونية في المنطقة.

  3. الغرق الامريكي في متاهات العراق.

  4. أمن الكيان الصهيوني.

  5. تنامي الدور الايراني .

  6. الصراع العربي الصهيوني.

  7. الطائفية السياسية في لبنان

  8. الوجود الفلسطيني

وعلى أساسٍ من هذه الاعتبارات،تتشكل فعلياً جملة من الاهداف و المصالح،و ارتباطاً بها يمكن رؤية الترجمة الفعلية على ارض الواقع. المواقف المتشكلة،و التحالفات المصاغة،إن كان على المستوى المحلي، المتعلق في لبنان، أو على صعيد الخارطة الاقليمية،و الدولية . من المفيد هنا ان نكون في صورة الخارطة الفعلية:

على المستوى المحلي:

تقوم الموالاة على اربع قوى رئيسية، تتفاوت من حيث الحضور و التأثير الشعبي، والقوة المادية، على أنه يمكن القول أنها جميعها ذات حيثيات شعبية، أي ان لها جمورها الكبير نسبياً مقياساً مع القوى الاخرى التي تدور على هامش تحالف 14 شباط، وهي قوى تيار المستقبل، و الحزب التقدمي الاشتراكي،و القوات اللبنانية وحزب الكتائب.

على الرغم من حداثة نشأة تيار المستقبل السياسية، مقارنة مع الاحزاب اليسارية و القومية و اليمينية،فإنه استطاع أن يتحول الى مركز الاستقطاب الرئيسي في الطائفة السنية،و في مرحلة ما، كان تياراً عابراً للطوائف، من حيث تمكنه من استقطاب عناصر رئيسية من غير الطائفة السنية،الا أن التحول المذهبي و الطائفي للازمة اللبنانية، اعاد تيار المستقبل الى كونه الحزب الرئيس في الطائفة السنية. و في ظل غياب الفكر السياسي الواضح و البنى التنظيمية الفضفاضة, وغياب الرؤي و المباديء و الاهداف،فأن اطلاق صفة حزب على المستقبل، تصبح في غير محلها، لكنه يبقى إطاراً تنظيمياً عاماً يعبر عن الطائفة السنية. و في حقيقة الأمر فإن المستقبل في الجوهر يعبر عن مجموعة من الأغنياء السنة، لطالما وجدوا انفسهم على هامش الحياة السياسية في فترة سيطرة الاحزاب القومية و اليسارية. باختصار فإن تيار المستقبل هو حزب الحريري في نهاية الامر،وهنا يمكن لنا أن نفهم أداء تيار المستقبل على أساس الحريرية السياسية، وهي فكرة تعبر في جانب منها عن الكمبرادور السياسي،الذي تحول من الموقع المؤثر عن بعد في الحياة السياسية، الى موقع القلب من السلطة، هي فكرة لها رؤيتها السياسية و الاقتصادية في المنطقة. فعلى الصعيد الاقتصادي تقوم فكرة النمو الاقتصادي عندها على افكار بيع و خصخصة القطاع العام،والسياسة الضريبية,تحسين قطاعي التجارة و الخدمات، أما على الصعيد السياسي، فإن الحريرية السياسية، باعتبارها كمبرادوراً سياسيا، و من خلال استنادها الى مجموعة الارتباطات التي تفرضها الطبيعة الكمبرادوية المالية، تقوم على التحالف مع الغرب عموماً و الادارة الامريكية خصوصاً، لذلك فإن الفكرة الاساسية تتوافق مع مخططات الادارة الامريكية في المنطقة، و مع سياسيات انظمة تدور في فلك النفوذ الامريكي في المنطقة(السعودية، مصر،الاردن), من هنا فأن اصطدام الحريرية السياسية في لبنان مع المقاومة، يعبر عن تطور طبيعي، و إان كان تأخر بعض الشي، فذلك يعود الى مستلزمات التكتيك المرتبط بالتوقيت و الكيفيات، التي لبست لبوساً مذهبيا سنياً في هذه الفترة، والتي قد تلبس لبوسا أخر في فترات اخرى.

الحزب التقدمي الاشتراكي: لم يكن الحزب التقدمي الاشتراكي منذ التأسيس و حتى الآن حزباً يسارياً، تقدمياً و اشتراكياً، بل عبر دائماً عن كونه حزباً طائفياً درزيا بشكل عام، و يستمد تراثه لا من الاشتراكية الديمقراطية اليسارية، او من الاشتراكية الانسانية،بل من الجنبلاطية السياسية. فالفكر السياسي الجنبلاطي لا التقدمي، إنما يقوم على عقدة الوجود الدرزي كأقلية كانت في سنوات القرنين الثامن عشرو التاسع عشر جوهر الحياة السياسية في لبنان و احياناً في منطقة الشام. وقد احتاجت الجنبلاطية السياسية دائماً الى مظلة اقليمية و دولية تستظل بها، وتستمد منها قوتها، لذلك فأن كل تحالفاتها كانت تستهدف الحفاظ على هذا الدور و على هذا الوجود. أستطاع وليد جنبلاط أن يقرأ التحولات، خاصة في الفترة التي تلت سقوط الاتحاد السوفياتي القطب الاخر في الحب الباردة و في التوازن الدولي، و بدأ في صياغة تحالفاته بطريقة تنأى به عن التغيير،حتى ولو ادى هذا الى الاصطدام مع راعيه و حليفه المباشر سوريا.

كان الاداء السوري مع وليد جنبلاط أداءً مزدوجاً، فمن جهة اعتبرته حليفها السياسي الاكبر في لبنان، و دعمته في الحروب الاهلية اثناء فترة الثمانينات، و من جهة اخرى قامت على تشجيع منافسه في المنطقة الدرزية، طلال ارسلان، المنافس التاريخي والقطب الاخر في الصراع الدرزي الدرزي، الذي تحكمه الثنائية الدرزية، الجنبلاطية الارسلانية،بالاضافة الى دعم السوريين للعديد من المنافسين من خصوم وليد جنبلاط،هذا عدا عن منهج الممارسات الخاطئة التي كانت تمارسها اجهزة المخابرات السورية في لبنان. اذن قرأ وليد جنبلاط التحولات الدولية التي نتجت عن انتهاء الحرب الباردة، و خلص الى اجراء تحولات بطيئة و هادئة، و كان من الممكن ان نرى ذلك في الكثير من المواقف و التوجهات على ارض الواقع ، بدءًا من الحرص على اقامة علاقات وثيقة مع رفيق الحريري، وهي علاقات قديمة، توجبها مصالح مالية كان يحققها، و مرورا بتحقيق استدارات سريعة نحو المجتمع المسيحي الذي كانت يربطه به ارثُ كبير من الصراعات الدموية، و ضد سوريا، و اخيراً توافقه مع المشروع الامريكي في المنطقة.وهي استدارات ترافقت مع انسحاب غير معلن من مجمل مواقفه السابقة والتي كانت تلح على فكرة العداء لاسرائيل و دعم المقاومة.

القوات اللبنانية:تحكم القوات اللبنانية، او بالاحرى حزب سمير جعجع مجموعة من الاعتبارات، جزء منها متعلق بالمارونية السياسية، و جزء آخر بالقوات اللبنانية و الدور الذي قامت بها على مر الصراع اللبناني اللبناني، دون أن نغفل البعد الشخصي لسمير جعجع القادم من الريف الماروني، المهمش سياسيا، لمصلحة مارونيي المدينة و العاصمة،على أنه يمكن القول ان التطورات في المنطقة، ساعدته على عدم تحقيق استدارات عنيفة كتلك التي قام بها وليد جنبلاط، بل و اكثر من ذلك , يمكن القول أن هذه التطورات ساعدته اكثر على التمسك بافكاره التي تقوم على الحفاظ على الدور الماروني على رأس الهرم السياسي اللبناني، التماهي مع الغرب و سياساته،و الابتعاد بلبنان عن صراعات المنطقة و خاصة مع اسرائيل،وصولا الى عقدة الدور الذي طالما قامت به القوات اللبنانية في قلب المارونية السياسية، والذي يصطدم مع العونية السياسية التي سرقت منه هذا الدور.

حزب الكتائب اللبنانية: يعبر حزب الكتائب عن عقدة الخوف على الوجود الماروني تعبيرا مثاليا،من هنا يمكن القول ان تحالفات و مواقف حزب الكتائب ترتبط كثيرا بالمارونية السياسية، على انه يعتبر اكثر اعتدالا من القوات اللبنانية، كما ان اعادة الاعتبار للدور التاريخي, لاقدم حزب لبناني، هو هاجس يحتل مساحة كبيرة عند رئيسه أمين الجميل.

المعارضة:

من المفيد الاشارة الى ان قوى المعارضة تتنوع في مشاربها و منطلقاتها،و الذي يجمع بين ابرز مقوماتها هو التوافق السياسي على مجموعة من العناوين، في حين انها قد تختلف على عناوين اخرى،مثل البرنامج الاقتصادي و الاجتماعي، ويعتبر حزب الله و التيار العوني و حركة امل و تيار المردة من ابرزها دون ان نغفل الحضور السني القوي نسبياً، مثل تيار فتحي يكن الاسلامي، و التنظيم الشعبي الناصري، و الحزب القومي السوري الاجتماعي، و تيار كرامي و غيره،وهي تيارات اغلبيتها تنتمي الى الوسط السني،و تتعارض في معظمها مع تيار الحريرية السياسية.

حزب الله، يعتبر حزب الله الوريث الشرعي للفكر السياسي المقاوم، يستمد اندفاعته من مجموعة من المقومات، ابرزها الشيعية السياسية،التي تستمد بدورها فكرها السياسي، من الملحمة الكربلائية أو الثورة الحسينية،والتي اعطتها الثورة الاسلامية في ايران دفعاً كبيرا ساعد على تظهيرها بهذا الشكل،كما ان للبعد الديني او الرؤية الدينية وفق المذهب الجعفري الشيعي، دورا كبيراً في هذا الاطار، دون ان نغفل دور الاحتلال الصهيوني، و المشاكل الناجمة عن هذا الاحتلال. والموقف الواضح لحزب الله يقوم على قدسية الحفاظ على المقاومة و سلاحها في مواجهة العدو،لذلك يحرص حزب الله على توفير كل مقومات استدامة مشروع المقاومة, بما يعنيه من توفير عوامل داخلية لبنانية ضامنة و راعية للمقاومة و دورها.

التيار العوني: استطاع التيار العوني أن ينتزع الصدارة في المجتمع الماروني، وعلى الرغم من محاولاته تعويم نفسه وطنياً، الا ان الصراع الاخير أعاده الى المربع الماروني، ويطرح هذا التيار افكاراً هامة غير قابلة للتحقق حاليا بسبب البيئة اللبنانية الطائفية،غير انه يرى ان مشروعه سيكون قابلا للتحقيق فيما لو جاء رئيسه ميشال عون رئيسا للجمهورية.

وعلى المستوى الاقليمي نرى ان القوى الابرز في التأثير على الساحة اللبنانية هي السعودية، ايران،اسرائيل و سوريا، و نجد في هذا الاطار جملة من المصالح المتناقضة المتعارضة،والتي يصعب الحديث عن ايجاد توافق فيما بينها،ففي حين أن السعودية تعتبر لبنان ساحة نفوذ تقليدية يجب الحفاظ عليها، من خلال دعم الحريرية السياسية التي تدين بالولاء للسعودية،و ترى في تحقيق الغلبة لهذا التيار جزءًا من مواجهة المشروع الايراني في المنطقة،فإن ايران تعتبر أن لبنان هو نطاق حيوي هام انطلاقاً من عدة حيثيات، وجود شيعي متنام من حيث الدور و الوظيفة،و الصراع مع امريكا و العدو الصهيوني.

ويأتي الموقف السوري كأحد اهم المواقف الاقليمية،حيث أن سوريا تعتبر لبنان مجالاً حيويا لسوريا، و ضرورة استراتيجية و امنية لها، لذلك فإنها لا تستطيع أن تغض الطرف عما يحصل في لبنان، خاصة بعد انسحابهامنه،و ترى سوريا أن ما تطلبه امريكا و الغرب من لبنان يجعلها محاصرة كلية،و يستهدف في جوهره ضرب النظام السوري.

اما اسرائيل فإنها تعتبر أن بقاء المقاومة في لبنان و الوجود الفلسطيني فيه، يشكلان خطراً أمنياً لا بل خطراً وجوديا على اسرائيل، بالتالي فإن ما تريده اسرائيل من الازمة الحالية أن تخلص الى تنفيذ القرار 1559 القاضي بنزع سلاح المقاومة و المخيمات، لا بل انها تريد أن يقوم في لبنان نظام قادر على تحقيق تسوية انفرادية معها. وهي تراهن في هذا المجال على الحريرية السياسية.

اما على المستوى الدولي فإننا نرى أن مستويات التأثير ترتبط بشكل اساسي بالادارة الامريكية و طبيعة دورها ومصالحها ومخططاتها على مستوى العالم، اضافة الى فرنسا والاتحاد الاوروبي، وروسيا.

تتحمل الادارة الامريكية مسؤولية منع الارادة اللبنانية من التحقق على ارض الواقع، من خلال التأثير في مجمل الاحداث و المواقف، والدليل الامثل على ذلك نراه في الاهمية المتصاعدة التي بات يحتلها لبنان بالرغم من صغر حجمه في السياسة الامريكية، فالسفير الاميركي بات اشبه بالمندوب السامي أثناء الحقب الاستعمارية،فماذا تريد امريكا من لبنان:

في واقع الامر فإن امريكا تريد تحقيق مجموعة من الاهداف:

1. ضرب المقاومة و حماية امن اسرائيل

2. اقامة حكومة في لبنان تنخرط في العملية التسووية مع اسرائيل.

3. توطين الفلسطينيين في لبنان كمقدمة لحل مشكلة اللاجئين، كعقدة مستعصية في مسار الحل للاجئين الفلسطينيين.

4. استخدام لبنان كوسيلة للانقضاض على النظام السوري, و كحد ادنى محاصرة سوريا .

5. انتزاع ورقة المقاومة من ايران للحد من النفوذ الايراني و كحد ادنى تحقيق الصفقة مع ايران في مقابل تنازل ايراني في العراق.

6. اقامة قواعد عسكرية امريكية.

ترى الادارة الامريكية أن الفرصة مؤاتية لتحقيقة مثل هذه الاهداف على ضوء وجود ارضية من القوى و النخب التي ترضى بالوجود الامريكي، لكنها ترى ان هذه الفرصة،لا زالت تعترضها عقبات جدية، منها وجود المقاومة، و منها وجود شرائح لبنانية هامة لا زالت ترفض فكرة السيطرة الامريكية،بالتالي فإن السعي الامريكي كان يقوم على مشاغلة المقاومة، و انهاك حزب الله، تمهيدا للضربة القاضية، لكنها في نفس الوقت، تخشى الخسارة،فالوضع في العراق يعمق من حجم الازمة الامريكية، و يضعها أمام خيارات ليست سهلة،لذلك فإنها لا تبحث عن مغامرة بل عن عمل جدي يعطي النتائج المتوخاة و سنأتي على هذا الموضوع لاحقا.

فرنسا:

تعاملت فرنسا في ظل الحقبة الميترانية مع الموضوع كما لو انه شأن فرنسي داخلي،لذلك صعدت من عدائها لسوريا و تشددت مع ايران، غير ان ساراكوزي تعامل بمرونة اكثر مع هذا الموضوع، اذ اعاد فتح الخطوط مع سوريا ادراكاً لاهمية سوريا في المنطقة، ودورها في المعادلة اللبنانية،فماذا تريد فرنسا:

  1. تعتبر فرنسا ان لبنان منطقة نفوذ فرنسية تقليدية لا يمكن ان تتخلى عنها.

  2. ترى فرنسا ما يحصل في لبنان يشكل تهديدا للاستقرار في المنطقة.

  3. تعتمد فرنسا في عهد ساراكوزي اسلوبا جديداً في العمل السياسي و تقترب في هذا المجال من الاسلوب البريطاني، و القائم على التماهي او التكامل مع الدورالامريكي،و ذلك لحفظ النفوذ الفرنسي.

  4. ترى ان تراجع امريكا او هزيمتها يمثل ضرباً للتوازن الدولي.

الاتحاد الاوروبي:

ينطلق الاتحاد الاوروبي من نقاط قريبة من الموقف الفرنسي، و يخشى من أن تتحول الازمة في لبنان الى مشكلة اقليمية كبرى تهدد امن اوروبا،خاصة في ظل قرب المنطقة جغرافيا من اوروبا، اضافة الى وجود الاف الجنود الاوروبيين في لبنان ضمن قوة اليونيفل، لذلك فانه يشارك في بذل المساعي لمعالجة الوضع في لبنان و منعه من ان يتجه نحو الانفجار.

على ضوء قراءتنا لمجمل القوى المؤثرة Ùˆ الفاعلة على خط الازمة اللبنانية يمكننا ان ننتقل الى الحديث عن الواقع الراهن Ùˆ احتمالاته المستقبلية. Ùˆ في هذا السياق تبدو القضية محصورة حالياً في الانتخابات الرئاسية، Ùˆ ربما كان أجدى ان نقول” التعيين الرئاسي”ØŒ إذ أن الامر لا يبدو في جوهره عملاً انتخابيا، بل تعيينا تلعب فيه المؤثرات الخارجية Ùˆ موازين القوى دوراً مؤثراً في انتاجه.

وعلى الرغم من ان الطائف أعاد صياغة الصلاحيات الرئاسية في لبنان، بحيث باتت السلطة التنفيذية في لبنان تتركز عند رئاسة الحكومة”السنية بطبيعة الحال”ØŒ فان انتخاب الرئيس يبدو من الاهمية بمكان بحيث بات يحتل مثل هذه المساحة على خط التأزم Ùˆ الصراع في لبنان، من هنا فإن سؤال اليوم هو أي رئيس نريد للبنان؟ Ùˆ السؤال التالي : أي رئيس سيأتي فعليا للبنان من منظار نظرية التوافق Ùˆ مراعاة للمعطيات الواقعية؟

على الصعيد الداخلي ترى قوى 14 شباط أنها تمثل الاغلبية، بالتالي فإن حقها الديمقراطي أن تفرض منطق الرئيس الشباطي، اي أن يكون الرئيس من ضمن تحالفها، وتالياً يستجيب لبرنامجها في التخلص نهائيا من الحقبة السورية، وهي ترى ان التوقبت مناسب لذلك، وهي تهدد بانتخاب رئيس بالنص زائد واحد(عدد اعضاء المجلس النيابي اللبناني 128), باعتبار أنها تملك اكثر من النصف + واحد، كما ان الدستور يكفل لها ذلك . أما المعارضة فقد رأت ان الرئيس في لبنان يجب أن يكون رئيسا توافقيا، أي ناتج عن اتفاق كل القوى على شخصه وهي ترى أن ذلك يجب أن يتم دستورياً على اساس حضور ثلثي أعضاء المجلس النيابي،أما دون ذلك فيعد انقلاباً دستورياً و بالتالي فإنها ستعتبر أي رئيس ينتخب بالنصف زائد واحد رئيسا غير دستورياً،و بالتالي فإنها ستقاومه، لا بل أنها ستلجأ الى خيارات اخرى.

هذا من جانب، لكن الامور ليست بالسهولة المتصورة، إذ أن السؤال الحقيقي يكمن في ماهية التوافق المشار اليه,فالتوافق حسبما حاولت قوى السلطة تسويقه يتعلق باتفاق الكل على شخص الرئيس، لكن رد المعارضة بأن التوافق يتعلق بجانبين:

  1. موقف و رؤى و برنامج الرئيس المنتخب توافقيا، أن أن هذا الرئيس المتوافق عليه يجب أن يراعي في رؤاه و برامجه و مواقفه مصلحة الاطراف الفاعلة.

  2. ان يشمل التوافق مساحات اخرى، مثل الحكومة القادمة و قيادة الجيش و القرار 1559 و 1701.

وهو الامر الذي ساهم في تعقيد الموقف،و ما زاد في تعقيده التدخل الامريكي و الدولي، والذي يرى أن على الرئيس القادم ان يطبق القرارات الدولية،وهي اشارة الى أن الهدف الامريكي الاصلي يكمن في التخلص من المقاومة و المخيمات الفلسطينية و حماية امن اسرائيل.

هذا التعارض الحاد في الرؤية دفع باتجاه القيام بمبادرات محلية و اقليمية و دولية، وتركز حركة الاتصالات على كيفية اخراج لبنان من المأزق الرئاسي اولاً على اعتبار ان هذا المأزق ليس الا جانباً من جوانب الازمة اللبنانية،وبرزت في هذا المجال العقدة المارونية،حيث ان الطائفة المارونية ترى ان من حقها ان تسمي الرئيس باعتبار ان الطائفة الشيعية سمت رئيس المجلس النيابي،و الطائفة السنية سمت رئيس الحكومة،إذن من حقها أن تختار الرئيس الماروني، وهنا برزت عقدتان، الاولى قال بها ميشال عون، وهو انه يمثل الاكثرية النيابية المارونية بالتالي من حقه الشرعي ان يسمي الرئيس، وهو سمى نفسه بطبيعة الحال، و الثانية مثلها موارنة الاكثرية النيابية، و على رأسهم سمير جعجع و امين الجميل و تقول بأن موارنة الاكثرية النيابية هي التي تملك الحق باختيار الرئيس الماروني.

وسط هذه التناحرات و الاختلافات، كان من الطبيعي ان يُترك الامر للمرجعية الدينية،لما لهذه المرجعية من تأثير ديني قوي وحضور فاعل بين الموارنة،و تعتبر عنصر توافق بينهم،فكانت المبادرة التي تقتضي أن يختار البطرك من يرى فيهم مرشحي توافق، على أن يجتمع ممثلي الموالاة(سعد الحريري) و المعارضة(نبيه بري) للمفاضلة بين المرشحين.هو الامر الذي تم برعاية فرنسية و بمباركة عامة، غير أن الامر ليس بالبساطة المتوقعة.

نحن هنا امام التالي:

  1. حركة سياسية مزدوجة، السياق الاول المعلن منها يركز على التوافق، و عماده الثنائي بري و الحريري ، اما في الخلف فهناك القوى المؤثرة محليا و اقليميا و دوليا، و السياق الثاني منها ماذا لو لم تفلح الجهود في تحقيق التوافق، وما هي الخيارات المتاحة.

  2. حركة ميدانية نشطة تقوم بها كل الاطراف على اساس الاحتمالات التي تطرحها الحركة السياسية المزدوجة.وهي تشمل التسلح و التدريب و اعداد الخطط لمواجهة اصعب الاحتمالات.

  3. حركة اسرائيلية مريبة تقوم على الحدود، حشد للقوات، مناورات عسكرية،و تحليق مكثف للطيران.تقابلها المقاومة بمناورات مضادة يشارك بها الالاف من مقاتليها، و استنفار غير معلن.

  4. انكشاف امني خطير باتت اولا مؤشراته تأتي من المخيمات الفلسطينية باعتبارها النقطة الاضعف امنيا.

  5. صمت امريكي مريب،بانتظار توقيت معين.

ماذا عن الاحتمالات المرجحة:

أن اللاعب الاساسي هنا هم ايران وسوريا و المقاومة من جهة، و السعودية امريكا و اسرائيل من جهة ثانية،لذلك فان رصد الاحتمالات لن يكون بعيدا عن هذه القوى الاساسية،من هنا فإن بورصة الاحتمالات ترى التالي :

من غير المقبول ان تتراجع الادارة الامريكية،لان مثل هذا التراجع سيعتبر هزيمة، خاصة في ظل الارتباك الامريكي في العراق،كما انه سيؤثر على التوازن الدولي القائم على الزعامة الامريكية،و ما يعنيه ذلك من تغيرات دولية مخيفة تشابه مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية،بالاضافة الى انعكاس ذلك على وضع الفريق الامريكي الحاكم، بسبب ما قد يشكله ذلك من ضربة لطموحاته في البقاء في الحكم لفترة جديدة.كما أن القبول بالتوافق وفق نظرة المقاومة يعني انتصاراً لسوريا و ايران.

اسرائيل التي ما زالت متأثرة بهزيمتها في حرب تموز امام المقاومة،ما زالت تعاني من اثار الهزيمة،وهي ترى في استمرار المقاومة و زيادة قوتها، امرا لا يمكن القبول به، وهي على ذلك باتت تستشعر ان الفرصة مؤاتية لها للتخلص من هذا الكابوس،خاصة في ظل الموقف الدولي من ايران و تالياً من المقاومة، لذلك فانها ستستغل الفرصة المناسبة لرد الاعتبار لسمعة جيشها و قدرتها الردعية.

السعودية يتنازعها تياران، الاول يرى في تنامي خطر ايران، خطراً استراتيجيا على السعودية و الاسرة الحاكمة، بالتالي فإن هذا التيار يشجع في السر على ضرب ايران و النخلص من المقاومة في لبنان، اما التيار الاخر فيرى ان ضرب ايران سيضر بمنطقة الخليج باسرها لذلك فهو معني بتحقيق قدر اعلى من الهدوء في العلاقة مع ايران، و تاليا فانه يسعى الى تحقيق تفاهم ايراني سعودي حول المسالة اللبنانية.

ايران: ترى ايران، ان الولايات المتحدة الامريكية في ازمة حقيقية، كما ترى ان هناك مؤشرات تدل على قرب الضربة الامريكية لايران و بالتالي فان ما من شيء يدفعها باتجاه تقديم اي شيء يفيد تخلص الامركيين من ازمة العراق، لكنها معنية اكثر بحفظ المقاومة و دورها في لبنان.

اما سوريا فإنها تعرف حجم المخاطر التي تحدق بها،و خاصة امام احتمال العدوان الاسرائيلي الذي سيستهدف سوريا، وهي ترى ان هناك عدواناً وشيكا على سوريا،والهدف منه ضرب النظام او اضعافه،و تعرف أن المقاومة في لبنان و لبنان يمثلان عنصرا هاما بالتالي فان الحل يجب ان يكون عبر رئيس يحفظ المقاومة و يؤمن بعلاقات جوار حسنة مع سوريا.

المقاومة: ترى المقاومة أنها استهداف رئيسي للادارة الامريكية و اسرائيل،بالتالي فانها تحاول تأمين قدر اعلى من الجهوزية العسكرية، و تحرص على الابتعاد عن الانشغال الداخلي، لكنها تعرف ان استقرار الوضع الداخلي يساعدها اكثر،وهي مهتمة بالوضع الداخلي بمقدار ما يساعدها ذلك على حماية المقاومة من اجل اداء وظيفتها في حماية لبنان.لكنها بنفس الحرص تبدو مستعدة الى الذهاب بعيداً في حماية المقاومة،حتى ولو تطلب الامر ان تكون بمفردها.

إن اداء قوى السلطة مهم في هذا الاطار، و قد يصلح كي يكون مؤشراً على طبيعة الاستهدافات التي يسعون الى تحقيقها، فعلى الرغم من إدراكهم لحجم المعارضة و قوتها، وبشكل اساسي حزب الله و المقاومة،فإنهم استمروا في تصعيد مواقفهم،من خلال التلويح بورقة النصف زائد واحد، و بدعم واضح من الادارة الامريكية و حلفائها في المنطقة،ويأتي في هذا المجال الدخول ا لاسرائيلي على خط التصعيد، بحيث بدت الامور و كأنها تسير باتجاه المواجهة،و ما يؤكد هذا الاتجاه هو حركة الاستعدادات الميدانية،جاء ذلك في ظل تصاعد التهديدات الامريكيةو الاسرائيلية باتجاه ايران و سوريا و المقاومة، بحيث أن فكرة الحرب الاقليمية أصبحت مرجحة، وصدر من بعض اقطاب السلطة ما يشير الى المراهنة على حدوث تغييرات اقليمية، تقلب موازين القوى لمصلحة قوى السلطة، و لكن حدثت استدارات هامة في هذا المجال، اذ بدا أن القطب الاساسي في الموالاة، و اعني به تيار المستقبل اتجه الى قلب الحركة السياسية من خلال جملة اجتماعات مع نبيه بري، استجابة لمنطق التوافق،ترافق ذلك مع تغيير اللهجة السياسية لابرز اقطابها، وليد جنبلاط الذي عاد ينسج على وتر الوحدة الوطنية و التوافق. فما الذي حدث؟ ما هي كلمة السر المفتاح لهذا التغيير، خاصة و نحن ندرك قدرة هذا الزعيم على قراءة ما بين السطور، خاصة أن هذا الاخر كان قد عاد للتو من زيارة طويلة للولايات المتحدة الامريكية، ثم ما هي حقيقة النوايا التي التي تحكم تصرفات اهل السلطة؟

ان ما يحدث في لبنان، من حوارات علنية و ضمنية،يشير الى أن الجميع يستشعر خطورة الوضع في لبنان، ولكن من الصعب البناء عليه، خاصة في ظل التعارضات الحادة في حجم الاهداف و النوايا، ولكن هل فكرة المواجهة ممكنة في ظل هذه المرحلة، بمعنى آخر ، هل تحقق المواجهة لفريق السلطة ما يريده من النتائج، خاصة في ظل الموازين القائمة. هناك رسائل ضمنية تم توجيهها، و الجميع يدرك ان مواجهة في لبنان تعني الكثير، خاصة للادارة الامريكية التي تتجرع المرارة في العراق و افغانستان،أذن فالمواجهة غير مضمونة النتائج،ولكن عدم حدوث مواجهة يعني بحد ذاته انتصاراً للمقاومة وللقوى الداعمة لها,فهل تقبل امريكا ذلك؟

على ضوء ما تقدم، فإن لبنان يكون امام احد خيارين لا ثالث لهما، إما المواجهة أو التوافق، إن فكرة الهروب الى الامام ليست بعيدة عن الواقع،لانها الحل الامثل بين التراجع اوالقبول،وقد اشرنا الى معنى التراجع الامريكي او قبوله بالتوافق وفي هذه الحالة نكون على مسافة غير بعيدة من تطورات دراماتيكية على المستوى الاقليمي، أما الخيار الثاني فإنه لن يكون الا عبارة عن توافق كل الاطراف المؤثرة و السابقة الذكر على الخيار الانتظاري، أي توافق على انتاج رئيس توافق،رئيس لا يعالج أزمة بل يديرها، بانتظار أن تتحسن اوراق الفريقين, تمهيدا لمواجهة حتمية لا مفر منها.

Topic
Archive