Site-Logo
Site Navigation

إحكي يا عصفورة: فيلم ونقاش مع المخرجة عرب لطفي

27. May 2008

العرض الأول في النمسا

إحكي يا عصفورة: فيلم قصصي عن المناضلات الفلسطينيات بطلات العمليات الأولى

أمسية فيلم ونقاش مع المخرجة اللبنانية عرب لطفي

السابعة من مساء الأحد 1 حزيران (يونيو) 2008،المركز الثقافي العربي النمساوي

بوحي من قصة المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد وقصة اعتقالها وتعذيبها على يد جلادي الاحتلال الفرنسي التي هزت ضمائر العالم في مطلع الستينات، سارعت العديد من الفتيات الفلسطينيات بالانضمام إلى منظمات المقاومة الفلسطينية وشاركن في عملياتها الأولى التي سلطت بدورها الضوء على القضية الفلسطينية المغيبة منذ عقدين.

في الفلم الوثائقي الذي قدمته المخرجة اللبنانية عرب لطفي، تروي المناضلات ليلى خالد، رسمية عودة، تيريزا هلسا، رشيدة عبيد وعائشة عودة عن الدوافع الشخصية لكل منهن للالتحاق بحركة المقاومة وبالعمل السياسي..

في عام 1968 كانت ليلى خالد التي في عمليتي خطف طائرات محط أنظار الصحافة العالمية التي اهتمت للمرة الأولى بالقضية الفلسطينية.

رسميةعودة، من أوائل مناضلي ومناضلات العمل السري في الأرض المحتلة تروي عن اعتقالها وتعذيبها على يد استخبارات الاحتلال الإسرائيلي، بينما تروي تيريزا هلسا تفاصيل عملية اختطاف طائرة “سابينا” إلى تل أبيب..

تم تقديم الفيلم في صيغته الأولى عام 1993 بعنوان “مرآة جميلة” حيث أثار عرضه على قناة بي بي سي الرابعة جدلا واسعا في بريطانيا. في الصيغة الحالية (2007) تتجاوز عرب لطفي سطحية السرد لتتعمق في الخلفيات السياسية والأبعاد الاجتماعية، ولتقدم أشهر عمليات المقاومة الفلسطينية في سياقها التاريخي والاجتماعي.

المكان: المركز الثقافي العربي النمساوي

Gusshausstrasse 14/3

1040 فيينا

الزمان: الساعة السابعة من مساء الأحد 1 حزيران /يونيو

Topic
Archive
Topic
Archive