Site-Logo
Site Navigation

بيان تأييد للروا

6. November 2003

اللّجنة الشعبيّة لنصرة الشعب الفلسطيني ومقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني بتونس

من موقعنا، وتلمّسنا لدورنا، مثقفين ومبدعين،
نعلن نحن الموقعين على هذا البيان/ النداء، ترحيبنا بالموقف الشجاع للروائي العربي الكبير صنع اللّه إبراهيم الذي رفض جائزة الرواية التي منحت له (وقدرها مائة ألف جنيه مصري). ونرى أنّه بموقفه إنّما يدين نظم الحكم الرسميّة العربيّة التي تنشئ علاقات مع الكيان الصهيوني، وتتفرّج على مأساة الشعبيين الفلسطيني والعراقي، وتحرم الجماهير العربيّة من ممارسة حقها في رفض العدوان والاحتلال وفي التضامن الأخوي المصيري مع شعب فلسطين والعراق وفي التصدّي للهمجيّة الصهيونيّة الأمريكيّة التي تهدّد كلّ من لا يركع ويخضع في أمتنا.

لقد ذكّر صنع اللّه إبراهيم المثقفين والمبدعين العرب بدورهم المغّيّب والغائب، وقدّم أنموذجا عمليا صبورا ومعلنا انطلق من القاهرة ليدوي في أرجاء وطننا العربي الكبير، وحيثما وجد مثقّفون ومبدعون ينتمون للأمة العربيّة.

لقد أرادت نظم الحكم دائما تدجين المثقف والكسب على حسابه وترويضه وإبعاده عن قضايا مجتمعه ووطنه. ولذا نرى أن موقف صنع اللّه إبراهيم يمثّل قطيعة بين المثقف العربي والسلطات المستبدة التي تفتح أبواب العواصم لسفارات عدونا ومبعوثيه ونشاطاته.

لترتفع أصوات المثقفين والمبدعين العرب، متحدة، في وجه نظم الإستبداد والتبعية والخراب، في وجه أعدائنا الأمريكان والصهاينة، وضدّ سياسات الهيمنة والركوع.

إن شرف ودور المثقف والمبدع العربي في الميزان، ولا بد أن يكون بمستوى أهلنا في فلسطين والعراق وطموحاتنا للحريّة والكرامة.

جليلة بكّار – شكري لطيف – البشير الصيد – جلّول عزونة – المختار الطريفي خالد الكريشي – أحمد معروفي – ناجي الغربي – فيصل شرّاد – عبد المؤمن بلعانس – عبد الرزّاق الحمامي – محمد صالح البراطلي – محمد قارة أحمد – لطفي حجي – بوعينيّة محمد – حمّة الهمّامي – أحمد نجيب الشابي – منذرالشارني – راضية النصراوي – حاتم الشعبوني – محمد الهادي بن سعيد – الفاهم بوكدوس – عبد الجبّار المدّاحي – منجية الهادفي – عبد الجبّار المدّوري – نجاة حسني – أحمد القلعي – سمير طعم اللّه – محمد جمور – أنور القوصري – ناجي مرزوق – رضا البركاتي – العيّاشي الهمامي – صالح الحمزاوي.

Topic
Archive
Topic
Archive